يختلف مفهوم "الإشراف التربوي" باختلاف النظرة إلى العمليَّة
التعليميَّة وأهدافها , وباختلاف النظرة إلى عمليتي التعليم والتعلم
:
ففي
الوقت الذي كان ينظر فيه إلى "التعليم" أنه عملية نقل المعلومات من المعلمين إلى
المتعلمين ؛ كان "الإشراف التربوي" يضع في سلّم اهتماماته التأكد من تمكّن المعلمين
من هذا الدور , وإتقانهم لهذه المهمة ؛ ولهذا فقد كان "التعلّم" يعني تلقي المتعلم
المعارف والمعلومات , وكان "التعليم" يعني القدرة على نقل المعارف والمعلومات من
المعلمين إلى المتعلمين ؛ لذا فقد كانت عملية "الإشراف التربوي" تقتصر على تقديم
التوجيهات والتعليمات للمعلمين , في إطار من الاتصال الذي ينقصه الحوار والتفاعل
بين المعلمين والمشرفين في أغلب الأحيان.
ولكن هذا المفهوم للإشراف التربوي لم يعد مقبولاً في ضوء التغيرات التي طرأت على العملية التربوية من حيث نظرتها إلى طريقة التعلم والتعليم , إذ لم تعد النظرة إلى "التعليم" تقتصر على نقل المعلومات والمعارف ؛ بل أصبحت تهدف إلى إحداث التغيرات الإيجابية في سلوك المتعلم من خلال الأهداف السلوكية المختلفة , وتبع ذلك تغير النظرة القاصرة إلى الإشراف التربوي ؛ لتصبح نظرة أكبر شمولية لعملية الإشراف التربوي وعلاقتها بالعملية التعليمية .
ومن هنا فقد تعددت تعريفات "الإشراف التربوي" في العصر الحديث بناء على المستجدات التربوية المعاصرة ؛ وفيما يلي عرض لبعض التعريفات الحديثة للإشراف التربوي :
1/ هو عملية التفاعل مع المعلمين من أجل تيسير عمليات إحداث التغيير الإيجابي في أدائهم لمهماتهم التعليمية والمساندة لعملية التعليم ، لتحقيق النمو المهني المتكامل.
2/ هو نظام (System) متكامل العناصر له مدخلا ته وعملياته, ويستهدف إحداث تأثيرات إيجابية مرغوب فيها في كفا يا ت الفئة المستهدفة تسهم في تحسين عمليات التعليم والتعلم.
3/ هو سلسلة من الجهود المخططة والمنظمة الموجهة نحو أداء المعلمين لمهماتهم التعليمية الصفية ؛ لمساعدتهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في تنظيم التعليم وتنفيذ المنهاج التربوي وتحقيق أهدافه في فعالية وأثر .
4/ هو تلك العملية المخططة والمنظمة والهادفة إلى مساعدة المديرين والمعلمين على امتلاك مهارات تنظيم تعلم التلاميذ بشكل يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية وتكون على هيئة نظام يتكون من مجموعة من العناصر أو العمليات, ولكل عنصر أو عملية وظيفة وعلاقات تبادلية مع بقية العناصر والعمليات , ولها مدخلات وعمليات ومخرجات.
5/ هو جميع الجهود المبذولة في أداء المعلم من أجل تحسين عملية التعليم والتعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق